نصائح عامة للتخلص من ارتفاع ضغط الدم

  يصاب الناس بارتفاع ضغط الدم نتيجة لأسباب كثيرة، لكنهم يخشون تناول الدواء خوفاً من تحول الأمر إلى عادة يومية والدخول في مرض مزمن يستمر معهم طيلة حياتهم، في هذه المقالة نتحدث عن مجموعة نصائح عامة للتخلص من ارتفاع ضغط الدم، يمكنك الأخذ بها بعين الاعتبار بعد استشارة طبيبك الخاص.

نصائح عامة للتخلص من ارتفاع ضغط الدم

نصائح للتخلص من ارتفاع ضغط الدم

وفقاً لموقع AJC فإن هناك عشرة طرق للحيلولة دون ارتفاع ضغط الدم بشكل مستمر ولكن يشترط لنجاح هذه الطرق أو إحداها على الأقل أن يتبع الإنسان نظاماً صحياً شاملاً يغير به مسار حياته الصحية.

تخفيف الوزن الزائد

إن أول طريقة للتخلص من ضغط الدم المرتفع هي تخفيف الوزن ومحاولة الحصول على جسم مثالي لأن عملية تخفيف الوزن بمقدار كيلو غرام واحد تؤدي إلى تخفيض ضغط الدم بمعدل 1 مليمتر زئبق.

التمارين الرياضية تواجه ضغط الدم المرتفع

تعد التمارين الرياضية اليومية حصناً منيعاً لمواجهة الأمراض المختلفة ومن بينها ارتفاع ضغط الدم، وينصح الخبراء بإجراء 150 دقيقة من التمارين أسبوعياً أو 30 دقيقة بشكل يومي، وتؤدي التمارين إلى تخفيض ضغط الدم بمعدل 1-8 مليمتر زئبق.

تناول الطعام الصحي

من الطرق المفيدة جداً أن يتناول الإنسان الطعام الصحي وأن يبتعد عن الأطعمة المليئة بالملح والسكر، كما ينصح العلماء بتناول البوتاسيوم لأنه يعمل على التصدي للأضرار التي يتسبب بها الصوديوم.

خفض الصوديوم في الطعام اليومي

يُلزم أصحاب ضغط الدم المرتفع بتخفيف نسبة الصوديوم في طعامهم، وخصوصاً الملح والأطعمة المعالجة مع استبدالها بالأعشاب الطبيعية التي تضيف للأطعمة مذاقاً جيداً.

الابتعاد عن التدخين والكحوليات

من البديهيات أن الابتعاد عن التدخين وتناول المشروبات الكحولية له تأثير مفيد في تخفيف ضغط الدم والوصول إلى جسم صحي، نظراً لكونها مضرة للقلب بشكل كبير.

الحد من تناول القهوة

إن تناول الكافيين بكثرة يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل عام ولكن بعض الأشخاص قد لا يلاحظون ذلك إن اعتادوا عليه بشكل يومي، علماً أن شرب الشاي والقهوة قد يؤدي إلى رفع الضغط بمقدار 8 مليمتر زئبق.

الابتعاد عن التوتر والانفعال

يوصي العلماء بالحفاظ على الجانب النفسي سليماً والحد قدر الإمكان من المشكلات والابتعاد عن الانفعالات المتكررة وذلك حرصاً على سلامة القلب، إن هذا يؤدي بشكل ملحوظ إلى سلامة القلب.

مراقبة ضغط الدم في المنزل

يحتاج المصاب بارتفاع ضغط الدم إلى مراقبة ضغطه في المنزل ولهذا يمكنه شراء جهاز لقياس ضغط الدم، وقياسه بشكل يومي بشكل مجاني لمعرفة النتائج ومقارنتها، ومن المستحسن تدوين النتائج على ورقة والاحتفاظ بها واصطحابها معنا إلى عيادة الطبيب.

كيفية التخلص من ارتفاع ضغط الدم

في حال شعرت بارتفاع ضغط الدم أو قمت بقياس الضغط عبر الأجهزة المنزلية فلا تتردد في استشارة الطبيب فوراً، لأن التجاهل قد يتسبب بنتائج كارثية على صحة جسمك، ومن الجيد دائماً أن تتحدث لمن حولك عمّا تشعر به من أمراض وآلام نفسية وجسدية، فإن هذا قد يساعد الأطباء في حال غيابك عن الوعي أو عدم قدرتك على شرح ما تشعر به للآخرين.