القائمة الرئيسية

الصفحات

نصائح أساسية في ممارسة الرياضة

 قد تحتاج الفتاة إلى نصائح في ممارسة الرياضة بشكل مستمر، نظراً لوجود الكثير من الضغوطات النفسية والاجتماعية التي تدفعها أحياناً إلى ترك الرياضة والتكاسل، في هذه المقالة سأحاول تقديم بعض النصائح الخفيفة لتحفيز المعنويات ورفع الهمة.نصائح أساسية في ممارسة الرياضة

إن اليوتيوب بات يوفر الكثير من التمارين الرياضية السهلة نسبياً والتي يمكن تجربتها في المنزل بشكل منفرد، من غير الذهاب لصالات الرياضة التي قد تكون مكلفة في بعض البلدان مثل سورية ومصر وبعض الدول العربية، استغلي يوتيوب واشتركي بقنوات التمارين واحرصي دوماً على متابعتها.

جربي الرياضة التي تحبينها

جربي الرياضة التي تحبينها
لضمان استمرارية التمارين الرياضية لابد أن تختاري ما تحبينه منها في بداية الأمر، احرصي على انتقاء التمارين التي تجدين نفسك قادرة على التدريب عليها بشكل أساسي، ومن المفيد اختيار نوعية محددة من الرياضات، قد تحب الفتاة رياضة الجري أو تمارين المعدة أو الرقص وكل هذه الرياضات فعالة إن تمت المواظبة عليها بشكل يومي.

الرياضة الصباحية قبل كل شيء

الرياضة الصباحية قبل كل شيء
قبل القيام بأي نشاط في بداية يومك، اجعلي الرياضة عادة أساسية بعد الاستيقاظ مباشرة وقبل تناول وجبة الإفطار وانتبهي إلى أن تكون هذه العادة إلزامية بحيث لا يمكنك فعل أي شيء آخر قبل البدء بالتمارين الرياضية المقررة لفترة الصباح.

بعد أيام ستجدين نفسك ملزمة بعمل التمارين وستشعرين بالنقص والتقصير في حال التكاسل عن إجراء تدريبات الصباح، هكذا نضمن استمرار التدريب لفترة طويلة من غير توقف.

تنويع التمارين الرياضية

تنويع التمارين الرياضية
فكرة تنويع التمارين الرياضية هي فكرة متقدمة بعد مرور حوالي شهر على التدريب المستمر، إن عملية التنويع تسهم في حرق المزيد من الدهون بشكل إضافي في حين أن إجراء التمارين نفسها يومياً قد لا يتسبب بحرق الدهون في مناطق أخرى من الجسم.

مارسي الرياضة مع الصديقات

مارسي الرياضة مع الصديقات
عند الشعور بالملل والرغبة في ترك الرياضة لا بأس من الاستعانة بصديقة في هذه الحالة، ستساعدك صديقتك على الالتزام اليومي بالتمارين وتساعدينها أيضاً، ممارسة الرياضة بشكل جماعي تزيد من الشعور بالطاقة وتخفيف الآلام والتعب.

ابحثي عن صديقة إيجابية تساعدك على تحمل مشقة الجري اليومية في الشارع أو تأتي للمنزل للقيام بالتمارين معاً في أي فترة من فترات النهار، ومن المستحسن أن تقوما بالتسجيل في نادي رياضي قريب من المنزل ويتم اللقاء بينكما في الفترة الصباحية يومياً.

معدلات التقدم تزيد من الحماس

معدلات التقدم تزيد من الحماس
تابعي تطبيقات الجوال التي تحسب لك عدد ساعات التدريب اليومية بالإضافة إلى عدد السعرات الحرارية التي تم حرقها، هذا سيجعلك أكثر رغبة بالمواصلة والمحاولة، عند قراءة البيانات والأرقام نحن على الأرجح نتشجع ونستمر في أداء المهمة.

يمكنك البحث في متجر التطبيقات عن تطبيقات قياس الأداء أو تطبيقات التمارين الرياضية وهي كثيرة، اختاري واحداً منها وابدأي بتطبيق الفكرة ولاحظي الفرق.

المكافآت الذاتية ضرورية للغاية

المكافآت الذاتية ضرورية للغاية
امنحي نفسك الكثير من المكافآت نتيجة القيام بمهمات رياضية محددة، قولي لنفسك مثلاً: إن تمرنت اليوم ووصلت إلى نهاية الشارع فسأقوم غداً بالذهاب إلى منزل صديقتي، وهكذا مرني نفسك على تقديم المكافآت ورفع المعنويات ذاتياً.

يمكنك تطبيق هذه النصيحة في جميع تفاصيل حياتك ويمكن أيضاً كتابة تحدي شهري على ورقة والسعي لتحقيقه طيلة الشهر، ليكن هذا التحدي مقسماً إلى أهداف صغيرة يومية وفي كل يوم ضعي إشارة (صح) عند إنجاز الهدف.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق بالعمولة والربح من الإنترنت.